Ads 468x60px

عالم الكمبيوتر. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 5 مايو 2013

اسرار البحث الاحترافي في الكمبيوتر ويندوز7

يمكن أن يكون البحث في Windows 7 أمراً بسيطاً ككتابة بضعة حروف في مربع البحث، ولكن هناك أيضاً أساليب متقدمة للبحث يمكنك استخدامها. ولن تكون بحاجة إلى معرفة هذه الأساليب للبحث عن الملفات، إلا أنها قد تكون مفيدة حسب المكان الذي تقوم بالبحث فيه وكذلك ما تبحث عنه.
إذا كنت ترغب في معرفة كيفية إجراء عمليات البحث الأساسية في Windows، راجع البحث عن ملف أو مجلد.

إضافة عوامل تصفية البحث

عوامل تصفية البحث هي ميزة جديدة في Windows 7 تعمل على تسهيل عمليات البحث عن الملفات حسب خصائصها (مثل البحث حسب الكاتب أو حسب حجم الملف).

إضافة عامل تصفية إلى عملية البحث

  1. قم بفتح المجلد أو المكتبة أو محرك الأقراص الذي ترغب في إجراء البحث فيه.
  2. انقر فوق مربع البحث ثم فوق عامل تصفية البحث (على سبيل المثال، تاريخ الالتقاط: في مكتبة "الصور").
  3. انقر فوق أحد الخيارين المتوفرين. (على سبيل المثال، عند النقر فوق تاريخ الالتقاط:، اختر تاريخاً أو نطاق تاريخ.)
    صورة لعامل تصفية البحث حسب "تاريخ الالتقاط" في مربع البحثعامل تصفية البحث "تاريخ الالتقاط"
عند إضافة عامل تصفية بحث، ستلاحظ أنه قد تمت إضافة كلمات أساسية خاصة تلقائياً في مربع البحث. ويمكن لهذه الكلمات الأساسية المساعدة في تنقيح البحث عن طريق تقليل الاحتمالات. 
يمكنك إضافة عوامل تصفية بحث متعددة إلى عملية البحث أو حتى خلط عوامل تصفية البحث بمصطلحات البحث العادية لتحسين نتائج البحث بشكل إضافي.
صورة لقائمة عامل تصفية البحث حسب "العلامات" في مربع البحثيمكنك استخدام عاملي تصفية البحث للبحث عن صورة مميزة بكلمة "عائلة" وتم التقاطها منذ وقت بعيد.
تتوفر عوامل تصفية محددة فقط، وفقاً للمكان الذي تبحث فيه. على سبيل المثال، إذا كنت تبحث في مكتبة "المستندات"، فستجد عوامل تصفية بحث مختلفة عن تلك الموجودة في مكتبة "الصور". فلا يمكنك تحديد عوامل تصفية البحث التي ستظهر، ولكن يمكنك تغيير نوع الملف الذي تم تحسين المكتبة من أجله. وسيؤدي هذا بدوره إلى تغيير عوامل تصفية البحث المتوفرة عند البحث في هذه المكتبة.
استخدام الكلمات الأساسية لتحسين البحث
عند البحث عن ملف معين، يقوم معظم الأشخاص بكتابة اسم الملف فقط في مربع البحث. ولكنك يمكنك أيضاً البحث عن الملف بناءً على محتوياته أو خصائصه. على سبيل المثال، اكتب الكلمة "صيف"، وستجد الملفات المسماة "الغروب في الصيف.jpg" والملفات المميزة بكلمة "الصيف" وكذلك الملفات التي توجد بها كلمة "الصيف" في المحتوى. ويساعدك هذا الأسلوب العام عادةً في العثور على الملف الذي تبحث عنه بسرعة.
يمكنك البحث حسب أي من خصائص الملف. على سبيل المثال، إذا كنت تعرف نوع ملف، فيمكنك فقط كتابة ملحق اسم الملف (على سبيل المثال JPG) في مربع البحث. أو إذا كنت لا تعرف ملحق اسم الملف، فيمكنك كتابة "مستند" أو "صورة" أو "موسيقى" للبحث عن الملفات حسب نوع معين.
إذا كنت ترغب في إجراء بحث أكثر تحديداً، فيمكنك كتابة كلمات أساسية محددة (مثل "الاسم:" أو "العلامة:") في مربع البحث لتحديد خاصية الملف التي ستبحث عنها. يتضمن ذلك عادةً كتابة اسم الخاصية متبوعاً بنقطتين ثم كتابة قيمة. فيما يلي بعض من أمثلة مصطلحات البحث:
مثال على مصطلح البحث
استخدامه في
الاسم:الغروب
البحث فقط عن الملفات التي تحتوي على الكلمة الغروب في اسم الملف.
العلامة:الغروب
البحث فقط عن الملفات المميزة بالكلمة الغروب فقط.
تاريخ التعديل:05/25/2006
البحث عن الملفات التي تم تعديلها في هذا التاريخ. ويمكنك أيضاً كتابة تاريخ التعديل:2006 للبحث عن الملفات التي تم تعديلها في أي وقت في تلك السنة.
للحصول على قائمة أكثر شمولاً لخصائص الملفات وكلمات البحث الأساسية المقترنة بها، انتقل إلى موقع Windows Search: بناء جملة استعلام متقدم (متوفر بالإنجليزية) على ويب.
وهناك طريقة أخرى لتحسين البحث وهي استخدام عوامل تصفية منطقية للجمع بين كلمات البحث باستخدام منطق بسيط. فعند كتابة عوامل تصفية منطقية مثل AND أو OR، فستحتاج إلى استخدام كافة الحروف الكبيرة.
عامل التصفية المنطقي
مثال على مصطلح البحث
استخدامه في
AND
استوائي AND جزيرة
البحث عن الملفات التي تحتوي على كلتا الكلمتين "استوائي" و"جزيرة" (حتى لو كانت الكلمتين موجودتان في أماكن مختلفة داخل الملف).
NOT
استوائي NOT جزيرة
البحث عن الملفات التي تحتوي على الكلمة "استوائي"، ولكن لا تحتوي على الكلمة "جزيرة".
OR
استوائي OR جزيرة
البحث عن الملفات التي تحتوي إما على الكلمة "استوائي" أو "جزيرة".
علامات الاقتباس
"جزيرة استوائية"
البحث عن الملفات التي تحتوي على الجملة "جزيرة استوائية" كاملة.
الأقواس
(جزيرة استوائية)
البحث عن الملفات التي تحتوي على الكلمتين "استوائية" و"جزيرة" بأي ترتيب.
>
التاريخ: > 01/05/06
البحث عن الملفات التي لها سمة أكثر من أو بعد قيمة معينة، مثل بعد 01/05/06.
<
الحجم: < 4 ميغابايت
البحث عن الملفات التي لها سمة أقل من أو قبل قيمة معينة، مثل أقل من 4 ميغابايت. (يمكنك أيضاً تحديد الأحجام الأخرى، مثل كيلوبايت وغيغابايت.)
يمكنك أيضاً الجمع بين عوامل التصفية المنطقية ومصطلحات البحث الأخرى. ويعرض الجدول التالي كيفية الحصول على نتائج مختلفة باستخدام كلمات البحث نفسها مع عوامل تصفية منطقية مختلفة. (لاحظ كيف يمكن لاستخدام الأقواس تغيير تأثير مصطلح البحث.)
مثال على مصطلح البحث
استخدامه في
الكاتب: سيد AND عباس
البحث فقط عن الملفات التي قام "سيد" بتأليفها بالإضافة إلى أي ملفات تتضمن كلمة عباس في اسم الملف أو في أي من خصائصه.
الكاتب: (سيد AND عباس)
البحث فقط عن الملفات التي تم تأليفها بواسطة كلا الاسمين فقط.
الكاتب: "سيد عباس"
البحث فقط عن الملفات التي تم تأليفها بواسطة شخص ما يطلق عليه هذا الاسم على نحو دقيق.
استخدام البحث بلغة عادية
يمكنك تشغيل البحث بلغة عادية لإجراء عمليات البحث بطريقة أسهل وبدون استخدام نقطتين وبدون الحاجة إلى كتابة AND أو OR بالحروف الكبيرة. على سبيل المثال، قارن بين عمليتي البحث التاليتين:
بدون اللغة العادية
باستخدام اللغة العادية
النوع: الفنان: (عبد الوهاب OR عمر خيرت)
موسيقى عبد الوهاب أو عمر خيرت
النوع: كاتب المستند: (سيد AND عباس)
مستندات سيد وعباس

تشغيل البحث باللغة العادية

  1. افتح 'خيارات المجلدات' بالنقر فوق الزر ابدأصورة للزر "ابدأ" وفوق لوحة التحكم وفوق المظهر وإضفاء الطابع الشخصي ثم النقر فوق خيارات المجلدات.
  2. انقر فوق علامة التبويب بحث.
  3. حدد خانة الاختيار استخدام بحث بلغة عادية.
حتى مع تشغيل البحث بلغة عادية، يمكنك متابعة استخدام مربع البحث بالطريقة نفسها. ويمكنك استخدام عوامل التصفية المنطقية أو كلمات البحث الأساسية إذا كنت ترغب في ذلك. ويكمن الفرق في أنه يمكنك أيضاً إدخال عمليات البحث بأسلوب أقل رسمية. فيما يلي بعض الأمثلة:
  • البريد الإلكتروني اليوم
  • مستندات 2006
  • الكاتبة سوزان
  • صور الأجازة
ملاحظة

ملاحظة

عند تشغيل البحث بلغة عادية، فقد ينتج عن بعض عمليات البحث نتائج أكثر من المتوقع. على سبيل المثال، إذا قمت بالبحث عن "البريد الإلكتروني اليوم" فستشاهد كافة الرسائل التي تم إرسالها اليوم بالإضافة إلى أي رسائل تحتوي على كلمة "اليوم" بداخلها.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translate

Powered By Blogger